10.

*

*

------------------------------ ب نوشيرك 8.

 الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام /الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة  /الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين الملتاعين. /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها /عياذا بالله الواحد./  لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر/  /أمَاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات /العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

تفسير القرطبي

ألا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبادي حُنَفاءَ كُلَّهم، وإنَّهُم أتتْهُمُ الشياطينُ فاجْتَالَتْهُمْ عن دينِهِمْ، وحَرَّمَتْ عليهم ما أحْلَلْتُ لهمْ، وأمرتهُمْ أنْ يُشْركُوا بِي ما لَمْ أُنزِلْ بهِ سُلْطَانًا، وإِنَّ اللهَ نظر إلى أهْلِ الْأَرْضِ، فمقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وعَجَمَهُمْ، إِلَّا بقَايَا من أهْلِ الْكِتَابِ، وقال: إِنَّما بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وأَبْتَلِيَ بكَ، وأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ المَاءُ، تَقْرَؤُهُ نائِمًا ويَقْظَانَ، وإِنَّ اللهَ أمرنِي أنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ: ربِّ إِذًا يَثْلَغُوا رأسِي فيدَعُوهُ خُبْزَةً، قال: اسْتَخْرِجْهُمْ كما اسْتَخْرَجُوكَ، واغْزُهُمْ نُغْزِكَ ، وأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ، وابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ، وقَاتِلْ بِمَنْ أطاعكَ مَنْ عصَاكَ، قال : وأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى ومُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، قال : وأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ: الضَّعِيفُ الذي لا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْتَغُونَ أهْلًا ولَا مَالًا، والخائِنُ الذي لا يَخْفَى له طَمَعٌ، وإِنْ دَقَّ إلَّا خَانَهُ، ورجُلٌ لا يُصبحُ ولا يُمْسِي إِلَّا وهو يُخَادِعُكَ عن أهْلِكَ ومالِكَ وذَكَر الْبُخْلَ أو الكَذِبَ والشِّنْظِيرُ الفَحَّاشُ عن عياض بن حمار صححه ابلالباني في صحيح الجامع وخلاصة حكم المحدث : صحيح

*

 تفسير القرطبي

Translate

الجمعة، 1 نوفمبر 2024

هل صح حديث في قول: ( اللَّهُ رَبِّي لَا شَرِيكَ لَهُ ) عند الكرب؟

هل صح حديث في قول: ( اللَّهُ رَبِّي لَا شَرِيكَ لَهُ ) عند الكرب؟   
 
السؤال


أريد أن أستفسر عن صحة هذا الحديث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أصابَهُ هَمٌّ أوْ غَمٌّ، أوْ سُقْمٌ، أَوْ شِدَّةٌ، فقالَ: اللهُ رَبِّي، لَا شريكَ لَهُ، كَشَفَ ذلِكَ عَنْهُ)حسنه السيوطي في "الجامع الصغير" برقم:(8431)، وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" برقم:(6040). 
الجواب


الحمد لله.
هذا الحديث رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (4/ 328-329)، والطبراني في "الدعاء" (ص 313)، وابن أبي الدنيا في "الفرج بعد الشدة" (ص 56)، وغيرهم، كلهم من طريق عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ الْعَبْدِيِّ، حدثنا مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنِي أَبُو الْعَيُوفِ صَعْبٌ أَوْ صُعَيْبٌ الْعَنَزِيُّ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ أَصَابَهُ غَمٌّ، أَوْ هَمٌّ، أَوْ سَقَمٌ، أَوْ شِدَّةٌ، فَقَالَ: اللَّهُ رَبِّي لَا شَرِيكَ لَهُ، كُشِفَ ذَلِكَ عَنْهُ .
وهذا إسناد رجاله ثقات غير أَبي الْعَيُوفِ صَعْب أَوْ صُعَيْب الْعَنَزِيّ، فقد ذكره البخاري في "التاريخ الكبير"(4/ 328-329)، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعيدل" (4/450) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات" (4/385).
فلأجل أبي العيوف هذا: فالسند لا يبلغ درجة الصحة.
لكن ورد ما يقويه، كما عند الإمام أحمد في "المسند" (45/15-16)، وأبي داود (1525) وغيرهما عن عبد العزيز بن عمر، عن هلال، عن عُمَرَ بن عبد العزيز، عن ابن جعفر، عن أسماء بنت عُمَيسٍ قالت: قال لي رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم: ألا أعلِّمُكِ كلماتٍ تقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ - أو في الكَربِ - اللهُ اللهُ ربي لا أشرِكُ به شيئاً .
فالحديث حسن بطريقيه.
قال محققو المسند:
" حديث حسن، هلال هو أبو طعمة مولى عمر بن عبد العزيز، روى عنه جمع، ووثقه ابن عمَّار الموصلي والذهبي في "الكاشف" ... وعبدُ العزيز بنُ عمر بن عبد العزيز فيه كلام خفيف، وقد أخرج له البخاري حديثاً واحداً له شاهد، وقد اختلف عليه كما سيأتي. وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين " انتهى.
وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
" عبد العزيز بن عمر ثقة من رجال الشيخين، وقد اختلف عليه في إسناده على وجوه ذكرها الحافظ المزي وأفاد أن المحفوظ ما ذكرنا.
وعلى ذلك نستطيع أن نقول: إنه إسناد حسن أو صحيح، فإن سائر رجاله ثقات أيضا رجال الشيخين غير هلال هذا، " يكنى بـ " أبي طعمة " وهو بها أشهر، وثقه ابن عمار الموصلي، وروى عنه جمع، وأما الحافظ فقال: مقبول" انتهى من"السلسلة الصحيحة"(6/593).
والله أعلم. ==============


السؤال
منذ أسبوع كنت أبكي وكنت متضايقا... فقلت: يا رب لماذا تفعل بي هكذا!! ورجعت بعد ثانيتين وقلت يا رب من باب المعرفة، وليس من باب الاعتراض، وأنا حاليا متوتر وأخاف أن يكون عملي قد حبط، أو خرجت من ملة الإسلام! وياليتني احترقت قبلها!.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا ننصحك بالبعد عن الوسوسة، ونفيدك أنه لم يحصل منك الخروج من الإسلام، ولا ما يحبط عملك, والمسلم إذا أصابه هم أو كرب، فليتقرب إلى الله تعالى بالدعاء والعبادات والطاعات، ففي سنن أبي داود وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب؟ الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا. حسنه الألباني.
وأخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.
والله أعلم.
================


دعاء الكرب وما يقال عند الأمور المهمة
447367 25328
الأربعاء 15 صفر 1443 هـ - 22-9-2021 م






40


السؤال


أريد كتابا يشتمل على كل الأدعية والأذكار التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- خصوصا التي تتعلق بالكرب.
وهناك العديد من الأذكار التي يقال عنها إنها تفرج الكرب، طبعا الذي قال هو محمد -صلى الله عليه وسلم-.
ولكن أنا الآن في كرب، وأريد أن أعكف على ذكر معين، بحيث لا أريد حتى الخروج من منزلي، أو أن أتحدث إلى أحد إلا للحاجة، فلا أعلم ماذا أقول، وأي ذكر أختاره، وأقوله طوال الاستيقاظ من نومي دون انقطاع.
هل أصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأعكف عليها؟ أم الحوقلة؟ أم لا إله إلا الله؟ أم الله أكبر؟ أم سبحان الله وبحمده؟ أم أستغفر الله؟ لا أعلم حقا.
لأني أريد أن أختار ذكرا يناسب حالتي. أنا طالبة بكالوريا، ولقد أجبت في الامتحان -والحمد لله-، وأريد أعلى معدل، وأعلى مجموع؛ لذا فـوقت الدعاء محدد بأسبوعين، أو أسبوعين ونصف، وتظهر نتائجنا -إن شاء الله-.
ثم ما هي الأعمال التي يرضاها الله -سبحانه-، ويفرج الكرب بها؟ لأني أريد أعلى مجموع، وخائفة؛ وأريد أن أبر والديَّ، وأن أقر أعينهم. فهل مثلا الصدقة؟ وماذا غير الصدقة؟
أرجوكم أفيدوني، فأريد أن يبكي والداي فرحا يوم النتائج، ويفخرون بي، وكأنهم يطيرون في السماء.
ولقد قرأت قصة الرجل الذي كان في الطريق، وظهر له قاطع طريق، ومن ثَمَّ صلى ركعتين، وقال دعاءه المشهور: ياودود ياودود...
وصلاح الدين الأيوبي صلى ركعتين وقت الظهيرة.
فهل ممكن تدلوني على كتاب أيضا يشتمل على مثل هذه القصص؟
لا تتأخروا عليَّ بالرد لطفا، فوقت النتائج محدد.
شكرا لكم.


الإجابــة


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فكتاب (الأذكار) للإمام النووي -رحمه الله- من أجمع كتب الأذكار النبوية.
وفيه باب: (دعاء الكرب والدعاء عند الأمور المهمة) أورد فيه تسعة أحاديث.
وباب: (باب ما يقول إذا أصابه هم أو حزن) أورد فيه حديثا واحدا.
وفيه أبواب أخرى فيما يقال في أوقات الشدة، وعلى العاهات.
وراجعي بعض ذلك في الفتوى: 101542.
وراجعي في وسائل وأعمال تفريج الكرب، ودفع المكروه، الفتويين: 181345، 369619.
وفي الأمور التي تفعل لأجل أن يستجاب الدعاء، الفتوى: 156823.
ولمزيد الفائدة راجعي الفتوى: 267478.
وأما الكتاب الذي يذكر فيه نحو القصص التي أشارت إليها السائلة، فكتاب: (مجابو الدعوة)، وكتاب (الفرج بعد الشدة) كلاهما للحافظ أبي بكر ابن أبي الدنيا. وكتاب: (الفرج بعد الشدة) للقاضي التنوخي.
والله أعلم.
===================


أدعية من نزل به كرب وشدة
293725 191698
الخميس 5 رجب 1436 هـ - 23-4-2015 م






344


السؤال


أنا طالب جامعي كانت أحوالي في السابق تسير على ما يرام وآخذ الأمور باهتمام وجدية وحسن نية, ولم أكن أتكاسل عن أداء واجباتي وكنت متفوقا ومحبوبا, وفجأة تغيرت نفسي, وأصبحت كسولا جدا ومهملا ولا أهتم بالدراسة، وتراجع تحصيلي, كما أن نفسي تغيرت ولم أعد أقبل على الأمور بجدية ونفس مندفعة, وأصبحت غير مبال، مع أنني لم أكن كذلك في السابق، وقد تراجع تركيزي وخفت قوة حفظي كثيرا عما كانت عليه سابقا, وقل تفكيري ولا أفكر إلا في حالي البائسة, وأصبحت كثير السهو وأصبحت عادة السهو عندي عادة مزعجة ومستمرة، وأكره كل شيء، ولم أعد أرى شيئا يفرحني... فما هو السبب في هذا التغير المفاجئ الذي حدث معي؟ وما هو سبب التغير النفسي الذي حدث هكذا والذي جعل نفسي لا تقوم بأمر أريد أن أقوم به, ولا تقبل على ما فيه منفعة؟ وهل يمكن أن يكون من حسد أو عين؟.
وجزاكم الله كل خير.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله أن يفرج عنك ويزيل عنك ما أصابك، وليس عندنا ما يُجزم به في سبب ما ذكرت، ولكنا نوصيك بالصبر وكثرة دعاء الله تعالى، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها. رواه أحمد، وهو صحيح.
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.
وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.
وفي صحيح البخاري عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر القول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن.
وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. والحديث رواه الترمذي.
وفي مسند أحمد، والسنن الكبرى للنسائي، ومستدرك الحاكم، وصحيح ابن حبان ـ واللفظ لأحمد ـ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: لَقَّنَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَأَمَرَنِي إِنْ نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَوْ شِدَّةٌ أَنْ أَقُولَهُنَّ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْكَرِيمُ الْحَلِيمُ، سُبْحَانَهُ وَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
ويحسن بك أن تراجع بعض الأطباء وبعض التربويين المتخصصين في الأمور النفسية، ويمكنك مراجعة إخواننا في قسم الاستشارات لعلهم يفيدونك في بعض الأسباب والعلاج.
والله أعلم.
=================


دعوات المكروب
285985 31607
الثلاثاء 28 ربيع الآخر 1436 هـ - 17-2-2015 م






266


السؤال


أنا شاب خاطب ومقبل على زواج بعد فترة، لكن لحد الآن لم أجد وظيفة، ولم أكمل بناء بيتي، وعندي ضعف شديد في بصري؛ لهذا السبب لا أجد وظيفة بسبب ضعف بصري، وأنا الآن في هم وحالة يرثى لها، ولا أملك مالا حتى أعمل عملية؛ لأني إذا لم أعمل العملية سيزداد ضعف بصري أكثر وأكثر والحمد لله خطيبتي راضية و صابرة علي حتى يخرجني الله من هذا الضيق، وأريد منكم أن تخبروني كيف أدعو الله ويخرجني من هذا الضيق، وأنا إن شاء الله أريد الذهاب للعمرة وأشرب من ماء زمزم عسى الله أن يشفيني بقدرته دون أن أعمل عملية.
أرجو منكم إجابتي في أسرع وقت.
وجزاكم الله خيرا.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله لك العافية، وأن يحفظ لك بصرك، وأن يرزقك الرضا عن الله، ونوصيك بالصبر، فهذا ابتلاء من الله والواجب أن يُقابل بالصبر، وراجع فضائل الصبر في الفتويين التالية أرقامهما: 18103، 68300.
وراجع الفتوى رقم: 104761، في سبيل الوصول إلى مقام الرضا.
وقد ذكرنا بالفتويين التالية أرقامهما: 49676، 152279، بعض الأدعية لتفريج الهموم، ومن المهم أن تثق بالله، وأن تظن به الخير، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 276568.
واحرص على هذا الدعاء الذي أخرجه أبو داود وحسنه الألباني وهو عن عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه: يا أبهْ إني أَسمَعُكَ تَدْعُو كلَّ غَدَاةٍ: اللَّهُمَّ عافِني في بَدَني، اللهم عافِنِي في سَمْعِي، اللَّهُمَّ عافني في بَصَري، لا إلهَ إلا أنت، تُعيدها ثلاثاً حينَ تُصْبِحُ، وثلاثاً حينَ تُمسي، فقال: إني سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم -يدعو بهنَّ فانا أُحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه، وقال عليٌّ وعباسٌ فيه: ويقول: اللهُمَّ إني أعوذُ بِكَ من الكُفر والفَقرِ، اللَّهُمَ إني أعُوذُ بِكَ مِن عذابِ القبر، لا إلهَ إلا أنتَ، يُعيدها ثلاثاً حِين يُصبحُ، وثلاثاً حين يُمسي، فيَدعُو بهِنَّ، فاُحِبُّ أن أستَنَّ بسُنتَّه، قال: وقال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-:" دعواتُ المكروبِ: اللهُمَّ رحْمتَك أرجُو، فلا تكلْنِي إلى نَفْسي طرْفَةَ عَينٍ، وأصلحْ لي شأني.
وراجع في آداب الدعاء الفتويين التالية أرقامهما: 221413، 119608.
ونوصيك بما قلت إنك تريد فعله من الذهاب للعمرة، والدعاء بإلحاح وشرب ماء زمزم، لعل الله يرفع ما بك من بأس.
والله أعلم.






-------------------


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ح1وج2 وج3. وج4. الكتاب : الاعتصام المؤلف : الشاطبي

       ح1وج2 وج3. وج4. الكتاب : الاعتصام المؤلف : الشاطبي خطبة الكتاب الحمد لله المحمود على كل حال الذي بحمده يستفتح كل أمر ذي بال خالق ا...