تفسير القرطبي

ألا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبادي حُنَفاءَ كُلَّهم، وإنَّهُم أتتْهُمُ الشياطينُ فاجْتَالَتْهُمْ عن دينِهِمْ، وحَرَّمَتْ عليهم ما أحْلَلْتُ لهمْ، وأمرتهُمْ أنْ يُشْركُوا بِي ما لَمْ أُنزِلْ بهِ سُلْطَانًا، وإِنَّ اللهَ نظر إلى أهْلِ الْأَرْضِ، فمقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وعَجَمَهُمْ، إِلَّا بقَايَا من أهْلِ الْكِتَابِ، وقال: إِنَّما بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وأَبْتَلِيَ بكَ، وأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ المَاءُ، تَقْرَؤُهُ نائِمًا ويَقْظَانَ، وإِنَّ اللهَ أمرنِي أنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ: ربِّ إِذًا يَثْلَغُوا رأسِي فيدَعُوهُ خُبْزَةً، قال: اسْتَخْرِجْهُمْ كما اسْتَخْرَجُوكَ، واغْزُهُمْ نُغْزِكَ ، وأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ، وابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ، وقَاتِلْ بِمَنْ أطاعكَ مَنْ عصَاكَ، قال : وأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى ومُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، قال : وأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ: الضَّعِيفُ الذي لا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْتَغُونَ أهْلًا ولَا مَالًا، والخائِنُ الذي لا يَخْفَى له طَمَعٌ، وإِنْ دَقَّ إلَّا خَانَهُ، ورجُلٌ لا يُصبحُ ولا يُمْسِي إِلَّا وهو يُخَادِعُكَ عن أهْلِكَ ومالِكَ وذَكَر الْبُخْلَ أو الكَذِبَ والشِّنْظِيرُ الفَحَّاشُ عن عياض بن حمار صححه ابلالباني في صحيح الجامع وخلاصة حكم المحدث : صحيح

*

 تفسير القرطبي

Translate

الخميس، 31 أكتوبر 2024

حول قوانين الحق والميزان 1.

 تعريف الميزان المقرون بالحق وسنعرف الميزان بتعريف الحق 

فالحق هو لثابت بلا شك[لا يجوز فيه الا الثبات بكل قوانين الثبات المانعة لتغيره بمعني أنة سنن الله في خلقه وفي هديه يمتنع فيها امتناعا قطعي اي احتمال في التغيبر او التقلب وهو المقصود بقول الله تعالي فطرة الله في الاية {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٣٠ الروم﴾}]والايات التي وردت فيها آيات فيها كلمة  "الحق" هي الاتي وستجدها بهذه الدلالة والمعني

    إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا
فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ ﴿٢٦ البقرة﴾
    وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٤٢ البقرة﴾
    ... بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١ البقرة﴾
    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَهُمْ ۗ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاءَ اللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٩١ البقرة﴾
    وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٠٩ البقرة﴾
    قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ﴿١٤٤ البقرة﴾
    الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿١٤٦ البقرة﴾
    الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿١٤٧ البقرة﴾
    ... مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا ... آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ... ﴿٢١٣ البقرة﴾
    ... اللَّهُ ۚ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ ... شَيْئًا ۚ فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا ... ﴿٢٨٢ البقرة﴾
    الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿٦٠ آل عمران﴾
    إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ ۚ وَمَا مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٦٢ آل عمران﴾
    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٧١ آل عمران﴾
    ... أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ۖ يَقُولُونَ هَل لَّنَا ... ﴿١٥٤ آل عمران﴾
    ... وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ... ﴿١٧١ النساء﴾
    وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ ... تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ... ﴿٤٨ المائدة﴾
    قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ ﴿٧٧ المائدة﴾
    وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ﴿٨٣ المائدة﴾
    وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ﴿٨٤ المائدة﴾
    قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ ۚ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ ﴿٥٧ الأنعام﴾
    ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ ۚ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ﴿٦٢ الأنعام﴾
    وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ ۚ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ ﴿٦٦ الأنعام﴾
    وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ﴿٧٣ الأنعام﴾
    ... كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ ﴿٩٣ الأنعام﴾
    وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ ۚ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٨ الأعراف﴾

تتعريف الميزان 

 وبناءا علي ثبات قانون الحق فيلزمة معايير الوزن حتي يظل الحق ثابتا لا شك في ثباته فاوجد الله الباري كل مدلولات الوزن ومرادفات الوزن ومقدراته فجعل من تقدير الاوزان [[ المقدار والقد و  بمقدار وكبير وصغير و مثقال الذرة والمثاقيل والدني والعلي والمشاهد والمرأي والغائب والحاضر والتنزيل القراني في حينه الزمني والنسخ والمحو والاوزان المتعرف عليها في الدنيا وسيكون اوزانها في الاخرة وموازين اثقالها لها هيئات ومقادير غير مقادير الدنيا لكن يبقي المسمي لهذه المثاقيل واحدا وسيستحدث سبحانه ميزانا جديد لا نعرفه لكن مسماة واحدا في الدارين ومثال ميزان الاخرة سيزن به الله كل ما يمكن ان يتصورة البشر او كل ما سيوزن مما لم يخطر لبشر من موازين الاخرة فهي تزن كل ما تتصوره ومالا تتصوره 


 

 ============================

 في قاموس المعاني 
 
 تعريف و معنى الميزان في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

    ميزان تجاري
        الزيادة من الواردات أو الصادرات أو العكس هذا يسمى

     الميزان التجاري وهذا الرقم للمنظورات بمعنى التجارة في البضائع .

المعجم: عربي عامة
ميزان تسوية (استواء)

    جهاز يستعمل لتحديد ارتفاع نقاط مختلفة في قطعة أرض ما، ويسمى مسواة المساح.

المعجم: عربي عامة
ميزان مكثافيّ

    (فز) خاصّ بقياس الكثافة المائيَّة.

المعجم: عربي عامة
مِيزَانٌ

    جمع: مَوَازِينُ. [و ز ن].
    1. :-مِيزَانُ التَّاجِرِ :- : آلَةٌ مِنْ كَفَّتَيْنِ تُوزَنُ بِهَا مُخْتَلِفُ الْمَوَادِّ التِّجَارِيَّةِ لِيُعْرَفَ مِقْدَارُ وَزْنِهَا. :-وَكَمْ تَخْتَلِفُ الْمَعَايِيرُ وَالأَحْجَامُ فِي الْمَوَازِينِ :-الرحمن آية 9 وَأَقِيمُوا الوَزْنَ بِالقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (قرآن).
    2. :-مِيزَانٌ حِسَابِيٌّ :- : طَرِيقَةٌ لِلتَّحْقِيقِ مِنْ صِحَّةِ عَمَلِيَّةٍ حِسَابِيَّةٍ.
    3. :-مِيزَانُ الْحَرَارَةِ :- : آلَةٌ طِبِّيَّةٌ لِمَعْرِفَةِ دَرَجَةِ حَرَارَةِ الْمَرِيضِ...
    المزيد

المعجم: الغني
مِيزان

    مِيزان :-
    جمع مَوازينُ:
    1 - اسم آلة من وزَنَ: آلة تُوزن بها الأشياء لمعرفة مقدارها من الثقل، وهو رمز العَدْل :- {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} :-
    • استقام

     ميزانُ النَّهار: انتصف، - عينا الميزان: الكفَّتان، - في الميزان: في موقفٍ حرجٍ، - ميزان القوم: السفر.
    2 - سنجة من الحجارة أو الحديد أو نحوهما.
    3 - عَدْل.
    4 - وزن، مقدار :-اعرف لكلِّ إنسان ميزانَه، - {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ}: إنّما أراد من ثقل وزنه فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع الم...
    المزيد

المعجم: اللغة العربية المعاصر
الميزان التجاري

    الفرق بين قيمة واردات بلد ما, خلال فترة ما, وبين قيمة صادراته. فإذا رجحت كفة الصادرات على كفة الواردات قيل إن البلد ذو ميزان تجاري ملائم أو موافق, وإذا رجحت كفة الواردات على كفة الصادرات قيل إن البلد ذو ميزان تجاري غير ملائم أو غير موافق

المعجم: عربي عامة
الميزان التجاري

    بيان قيمة الصادرات وقيمة الواردات.

المعجم: عربي عامة
الميزان التّجاريّ

    (قص) بيان قيمة الصَّادرات والواردات.

المعجم: عربي عامة
الميزان الحسابي

    بيان ما للدولة وما عليها من الديون قِبَلَ الدول الأخرى.

المعجم: عربي عامة
الميزان الصرفيّ

    (لغ) الصيغة التي اصطلح عليها علماء الصّرْف في اللُّغة العربيّة لضبط أوزان الكلمات وصيغها بحسب حروفها الأصليّة، سواء أكانت الكلمة ثلاثيّة أم رباعيّة الأصول، ورُمز لهذا الميزان بحروف كلمة (فعل)، وما زاد في الكلمة الموزونة من أحرف أو تشديد يوضع في الميزان، كما هو في الكلمة، مثل

المعجم: عربي عامة
ميز

    المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
    تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
    ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَه : فصل بعضه من بعض .
    وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِل...
    المزيد

المعجم: لسان العرب
مازَ

    مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز :-
    • ماز الشَّيءَ
    1 - عزله وفرزه عن غيره.
    2 - فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه :-ماز فلانًا على فلان، - ماز الأبُ ولده مَيْزةً لمَّا حاز المركزَ الأوّل، - {لِيَمِيزَ اللهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} .

المعجم: اللغة العربية المعاصر
الميزان التجاري

    هو جزء من ميزان المدفوعات يبين صادرات الدولة بقيمتها (فوب)- أي قيمة البضاعة زائداً جميع النفقات التي تنفق عليها حتى تصل إلى ظهر السفينة – ووارداته من الخارج بقيمتها (سيف) أي تكلفة البضاعة زائداً التأمين وزائداً النولون. فإذا فاقت الصادرات الواردات فإن هذا يعني وجود فائض في ميزان المدفوعات لصالح البلد favorable balance of trade of balance of trade surplus وإذا كانت الواردات أكثر من الصادرات كان هناك عجز لغير صالح البلد أي balance of trade deficit or unfavorable balance trade ، وتعني بالا...
    المزيد

المعجم: مالية
 الميزان المنظور

    هو حساب الصادرات وإعادة التصدير والواردات ضمن ميزان المدفوعات ، وتعني بالانجليزية: visible balance

المعجم: مالية
امتازَ

    امتازَ يمتاز ، امْتَز ، امتيازًا ، فهو مُمتاز :-
    • امتاز الشَّخصُ/ امتاز الأمرُ
    1 - تفوَّق، بدا فضلُه على مثله :-امتاز اللاعبُ بتسجيل الأهداف كلّها، - يمتاز على أقرانه، - معلِّم ممتاز.
    2 - انفصل وانعزل عن غيره :-امتاز لكبريائه، - {وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ} .

المعجم: اللغة العربية المعاصر
أمازَ

    أمازَ يُميز ، أَمِزْ ، إمازةً ، فهو مُمِيز ، والمفعول مُماز :-
    • أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة مازها، فصلها، وفرزها، وعزلها :- {مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يُمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [قرآن] .

المعجم: اللغة العربية المعاصر
انمازَ

    انمازَ ينماز ، انْمَزْ ، انميازًا ، فهو مُنماز :-
    • انماز الشَّيءُ/ انماز الشَّخصُ مُطاوع مازَ: امتاز، انفصل، وانعزل عن غيرِه

المعجم: اللغة العربية المعاصر
ميَّزَ

    ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز :-
    • ميَّز الغثَّ من السَّمين عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما :-ميَّز الأشكالَ بوضوح، - ميَّز بين الواقع والخيال.
    • ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره :-ميَّز الأخَ من/ على أخيه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر
تمايزَ

    تمايزَ يتمايز ، تمايُزًا ، فهو مُتمايِز :-
    • تمايز القومُ تفرَّقوا واختلف بعضُهم عن بعض وتنافسوا وتحزَّبوا :-تمايز أفرادُ الجماعة وتوزَّعوا بين عدّة أحزاب.
    • تمايز الشَّيئان: اختلفا على وجه التغاير :-تتمايز اللوحتان في أسلوب الرّسم.

المعجم: اللغة العربية المعاصر
تميَّزَ

    تميَّزَ / تميَّزَ من يتميَّز ، تميُّزًا ، فهو مُتميِّز ، والمفعول مُتميَّز منه :-
    • تميَّزَ الشَّيءُ امتاز، اختلف عن سواه بعلاماتٍ فارقة
    • تميَّز بكذا: عُرِف به.
    • تميَّز الرَّجلُ: انفرد عن غيره بصفة أو عمل عُرف به واشتهر، انفصل عن غيره وانعزل.
    • تميَّز الشَّخصُ من الغيظ: تقطَّع، تمزَّق منه :- {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ} .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ح ن

أ لا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ ...